اختتام سلسلة فعاليات أسبوع "ما نسينا"


07 Nov
07Nov

اختتمت المجموعات والمبادرات الشبابية الفلسطينية سلسلة فعاليات أسبوع "ما نسينا"، التي جاءت تزامنا مع مرور مئة عام على تصريح وعد بلفور، خلال الفترة 1-7 نوفمبر 2017. والتي هدفت إلى تسليط الضوء على المعاناة التي ألقت بالعديد من الفلسطينيين خارج أرضهم، للتأكيد على حق الفلسطيني بالعودة وتقرير المصير.

بدأ الأسبوع أولى فعالياته يوم الأربعاء 1 نوفمبر في جامعة قطر، بندوة حول الأحداث الأخيرة في مدينة القدس، قدمتها مراسلة الجزيرة في القدس، نجوان سمري، تبعها مناقشة لفيلم "طريق بلفور" مع ماهر أبو منشار، أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة قطر، تلا ذلك، افتتاح معرض "حكاية قرن" في الجيت مول، الذي احتوى على مجموعة قيّـمة من الصور تحكي قصة الشعب الفلسطيني منذ مئة عام، واختتمت فعاليات اليوم الأول بمشاركة ناشطين شباب في غرفة تغريد للهاشتاغ العالمي #Balfour100 وذلك في مقهى الجزيرة الإعلامي.

واستكملت الفعاليات في اليوم الثاني في جامعة قطر، بندوة حول "مقاومة التطبيع"، قدمها أستاذ الفلسفة الإسلامية، علي السند، تبعها مناظرة طلابية حول "مفهوم المقاومة". واختتم اليوم الثاني بافتتاح متاهة "أروقة القضية" في مركز كتارا للفن، حيث تعنى بعرض أهم المحطات التي حصلت في تاريخ القضية الفلسطينية منذ مئة عام باستخدام أسلوبٍ تفاعلي.

واستمر أسبوع المئوية ليومه الثالث بندوة لمراسلة قناة الجزيرة من القدس، نجوان سمري، التي عقدت في منتدى العلاقات الدولية في الحي الثقافي كتارا، وذلك إلى جانب استمرار فعالية "أروقة القضية”.

وإلى جانب ذلك، عقد في اليوم الرابع ندوة باللغة الإنجليزية لمصورAJ+ ، مؤمن بناني في جامعة نورث ويسترن ، الذي تحدّث عن تجربته في تغطية الأحداث الأخيرة بالقدس بعيون عربية.

واختتم الأسبوع فعالياته في معهد الدوحة للدراسات العليا وذلك بمناقشة فيلم "طريق بلفور" مع خالد الحروب، أستاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة نورث ويسترن. تلاه اختتام معرض صور "حكاية قرن" في الجيت مول.

ومن الجدير ذكره أنّ المجموعات الشبابية المُنظمة للأسبوع هي: مجموعة الروزنا الشبابية، نادي إيلياء، رابطة شباب لأجل القدس وفرعه النسائي، شباب قطر ضد التطبيع، المجلس التمثيلي لطلاب جامعة قطر، المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، ونادي المناظرات في جامعة قطر.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.